أنميات

مراجعة أوفا Black Jack

اسم الأنمي : Black Jack OVA

عدد الحلقات : 12

مدة الحلقة : 50 دقيقة

سنة الإنتاج : 1993

التصنيفات : دراما ، خيال ، علمي

*ملاحظة : توجد عدّة أنميات و أفلام تحمل اسم بلاك جاك لكن هذه المراجعة تتحدث فقط عن الأوفات التي بدأ إصدارها عام 1993

 

القصة :-
تتحدث القصة عن الطبيب هازاما كورو او بلاك جاك وهو طبيب عبقري،لا يحمل رخصة لممارسة الطب ، و في كل حلقة يتم عرض واحدة من مغامرات هذا الطبيب .

قصة الانمي مميزة ومن الغريب عدم وجود أي أنمي تقريباً يتمحور حول الطب والعمليات الجراحية بالشكل العميق الموجود في بلاك جاك ، لهذا تُعد متابعة هذا الأنمي تجربة مميزة تستحق الوقت .

 

الأحداث :-

يتم طرح أحداث الأنمي بطابع السرد الحلقي أي أنّ كل حلقة هي عبارة عن مغامرة منفصلة للطبيب بلاك جاك وبما أن مدة كل حلقة 50 دقيقة، هذا جعل الكاتب يستطيع بناء قصة و شخصيات و أحداث بشكل مُتقن.
أي أنه يمكن تشبيه الأنمي و كأن المتابع شاهد 12 فيلم كل فيلم له متعته الخاصة .

اغلب حلقات الأنمي كانت ممتازة من جميع النواحي و الحلقات العادية لم تكن سوى 3 حلقات ، و حتى هذه الثلاث حلقات يمكن اعتبارها من جيدة إلى جيدة جداً ، أحداث الحلقات كانت متنوعة فهناك حلقات يحتويها الغموض بسبب ظهور مرض جديد وغامض ،وهُناك حلقات تكون مليئة بالأكشن والحركة بسبب بعض المطاردات الملحميّة ،ومنها ما أخذ طابع إنساني مؤثر وكل هذا مع وجود دراما واقعية مما يجعل المتابع يندمج مع ما يحدث ، بالإضافة الى تنوع الأحداث فقد كان لكل حلقة نهايتها الفريدة فقد تنوعت النهايات بين النهاية السعيدة والحزينة وحتى النهاية المفتوحة و كثير من النهايات تدمج بين الحزن و الفرح.

من ناحية الواقعية فقد احتوى الأنمي على كثير من الخيال العلمي، فقد ظهرت أمراض جديدة و ظواهر غامضة قد تبدو غير واقعية و لكن باعتبار أن الأنمي هو أنمي خيال علمي طبي فيمكن اعتبارها واقعية.

لم يوضح الأنمي ماضي بلاك جاك وحياته وكيف اصبح طبيباً بلا رخصة وهذه الأمور، حيث ان المانجا الأصلية أيضاً لم توضح هذه الأمور.
وهذا أمر لا يُعتبر سيء في الغالب لأن الأنمي ركز على مغامرات الطبيب مع مرضاه وعلاجهم و لم يكن من المهم معرفة ماضي هازاما كورو.
في حالة أصاب المتابع الفضول لمعرفة ماضي بلاك جاك فهناك انمي اسمه:

Young black jack

صدر عام 2016 من مؤلف مختلف، سلط الضوء على بعض من ماضي بلاك جاك

 

الشخصيات :-
الشخصيتان الوحيدتان اللتان تكررتا في اغلب الحلقات هما :الطبيب بلاك جاك و الطفلة بينوكو

شخصية بلاك جاك هي شخصية ثابتة حيث تم تقديمها بالفعل كـ شخصية تامة التطور، أي أنه من الصعب ان تتطور اكثر وهذا أمر منطقي بالنظر الى أنّ الأنمي يستعرض بعض من المغامرات والحالات من أصل المئات من الحالات التي عالجها بلاك جاك لهذا ثبوت شخصية الطبيب يعد أمر منطقي جداً.

شخصية الطفلة بينوكو بالرغم من انها تعد أقرب شخص للطبيب، إلا أنهُ لم يكن لها دور مهم في غالب حلقات الأنمي وكانت شخصيتها مزعجة منفرة وهذه تماماً هي شخصيات الاطفال .

بالنسبة للشخصيات المساعدة و المرضى في كل حلقة فقد كانت كتابة الكثير منهم متقنة وتجعل المتابع يرتبط بها بالرغم من الفترة القصيرة لظهورها .

هناك نوع من عدم المنطقية في تصرفات بعض الشخصيات احياناً حيث لا يمكن تصور أن مجموعة من الاطباء و الممرضين سوف يسمحون لطفلة صغيرة بأن تدخل غرف عمليات وتساعد الطبيب بلاك جاك ولكن بشكل عام كثير من هذه النقاط يمكن التغاضي عنها لتفاهتها.

 

الإنتاج :-
إنتاج الأنمي بشكل عام ممتاز بالنسبة للفترة التي صدر فيها حيث ان اول 10 حلقات منه صدرت في التسعينات

الرسم هو أفضل ما في إنتاج الأنمي حيث كان مناسب جدًا وجميل، ويعكس طبيعة الأماكن وكانت أساليب المخرج دايزاكي انو زاهرة في أول 10 حلقات منه ولكن في اخر حلقتين انخفض مستوى الرسم بشكل ملحوظ.
حيث أن آخر حلقتين تم إنتاجها في وقت متأخر عن الباقي ( أُنتجت عامي 2010 و 2011 )

تحريك الأنمي كان مجملاً جيد ، وطاقم الأداء الصوتي كان مُناسب للشخصيات .

رأيك في المراجعة

0%

تقييم المستخدمون: 3.67 ( 7 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق