أنميمقالات

تاريخ الرسم التقني الحديث ( CG ) في عالم الأنمي

-الثمانينات ، ولادة التحريك ثلاثي الابعاد 

اول إستخدام لرسوم الكمبيوتر كان في 1983م في فلم Golgo 13 : The professional في مشهد حركي جوّي.
لم تكن التكنولوجيا كافية لصنع التأثير الذي أرادوه، ولكن الفلم تم انتاجه في وقت مبكر ضمن تطور ال CGI لذلك كان جيداً.

 Tron هو أول فيلم يستخدم CGI لأكثر من بضع ثوان ، حيث  تم اصداره في 1982م، يمكنك ملاحظة تأثير الأسلوب الخاص بهذا العمل  في فيلم لنسمان 1984م ، والذي كان يضم سفن فضائية مرسومة بالكمبيوتر.

-التسعينات ، تطورات كبيرة

في عام 1995م وهو نفس العام الذي صدر فيه Toy Story اول فيلم رسوم متحرك يستخدم ال CGI بشكل كامل ، اليابان أيضاً امتلكت حدثاً فنيًّا في تلك السنة. حيث صدر فلم انمي Ghost In The Shell الذي يعد أحد أكثر الأفلام إثارة للاعجاب في طريقة دمجه للرسم اليدوي وال CGI ، لم تكن الرسوم ثلاثية الابعاد بنفس جودة الرسم اليدوي وقتها لذلك قد أصدر استوديو Production I.G نسخة محسنة له في عام 2008 رفعت من جودة الرسوم ثلاثية الأبعاد الى نفس جودة الجزء الثاني من الفلم الذي صدر في 2004 فلم Ghost In The Shell قد امتلك تأثيراً كبيراً في استخدامه ال3D CGI حيث كان أساساً لإستخدام العديد من الانميات التي لحقته في  هذا الأسلوب مثل Escaflowne و Cowboy bebop اللذان احتويا على خلفيات مرسومة بطريقة ال 3D CGI.

صنع استوديو جونزو لنفسه سمعةً كبيرة عن طريق إنفاق ميزانيات ضخمة لصنع أنميات تمتلك خلفيات مرسومة بالكمبيوتر ومؤثرات مرئية، إبتداءً من سلسلة الاوفا Ao no 6-gou في عام 1998م حتى أنهم أطلقوا اسم ” Gonzo digimation ”
على أنفسهم.
استمر استوديو جونزو بالنجاحات حتى يوليو 2004 بعد العرض الاول لأنمي Samurai 7 الذي يعد الأنمي الاكثر تكلفة بسبب استخدامه ال 3D CGI  بشكل كبير ، ومن بعده انخفضت ميزانية الاستوديو ولم يعد في طليعة الاستوديوهات اليابانية.

حتى استوديو غيبلي المعروف بأسلوبه التقليدي استخدم الCGI حيث تم استخدامه في فلم الاميرة مونونوكي في أحد الوحوش في الفلم وقد واصلوا في استخدام ال3D CGI في افلامهم وأبرزها قلعة هاول المتحركة عام 2004 قبل أن يقرر ميازاكي إغلاق قسم ال CG في الاستوديو اثناء انتاج Ponyo.

-القرن الواحد والعشرين ، استخدام رسوم الكومبيوتر بشكل منتشر

قد يخطر في بالنا سؤال وهو ماهي الطريقة المثلى لاستخدام ال 3D CGI في صناعة الأنمي ؟ كما يظهر في الفيديو ( حيث تم رسم عدة مشاهد من فيلم Steamboy الذي صدر في 2004 )، نرى الرسام يصنع خلفيات ومركبات مشابهة لأسلوب الرسم اليدوي مما يجعلها متوافقة و مناسبة للغاية عندما يتم دمجها مع الشخصيات المرسومة يدوياً مع حرية أكبر للكاميرا.

2010

يوفر استخدام أسلوب  Cel shading ( التظليل )  اوتلاينس كرتونية وألوان حادّة تسمح بتوافق الرسوم ثلاثية الأبعاد مع التحريك ثنائي الابعاد ، مع استمرار الوقت يتم استخدام الCel shading  المزدوج بشكل أكثر في صناعة الانمي لصنع مشاهد أكثر تعقيداً ودقة وهذا ما نراه حاليا ومن احد الامثلة Love live 2013 .

انميات تستخدم ال CGI بشكل كامل

الانميات التي تستخدم رسوم الكمبيوتر بشكل كامل تعد نادرة ، في بداية القرن الواحد والعشرين قد ظهر اول انمي يستخدم ال CGI بشكل كامل تماما وهو انمي A.LI.CE وقد كان سيئاً جدًا.

لقد حاولت شركة سكوير اينكس الدخول في مجال صناعة الأفلام بفيلم Final fantasy : The spirit within  الذي حاول صنع غرافيكس واقعي للشخصيات البشرية لكنه قد فشل في النهاية ولم يحقق أرباحاً كثيرة.

Final fantasy 7 : Advent children على النقيض من الفيلم السابق قد قاموا بصنع تصاميم قريبة لتصاميم الأنمي ولكن بشكل مفصل أكثر، وقد تلقى الفلم تقييماً افضل من الفيلم الذي سبقه ، وكذلك قامت بعض الافلام مثل Oblivion island و Stand by me doraemon بتحويل تصاميم الانمي الى تصاميم ثلاثية الابعاد.

بعض انميات ال 3D CGI ذهبت الى مستويات أعلى في محاولة محاكاة أسلوب الأنمي التقليدي باستخدام الCel shading بشكل كامل مثل انمي نيتفلكس Knights of sidonia الذي يعد المثال الأبرز على الانميات التي تستخدم ال Cel shading بشكل كامل ، لكن السؤال المطروح هل يمكن لهذا الأسلوب الوصول الى ابعد من هذا في محاولة محاكاة الاسلوب التقليدي للانمي ؟
المشكلة الاكثر تأثيراً هي عدد الاطارات ، الانميات التقليدية تستخدم عدد منخفض من الاطارات لكن أسلوب الرسم وتقنياته تجعله يبدو بشكل طبيعي ، تستخدم انميات مثل Sidonia و aijn عدد إطارات منخفض لكن بطبيعة الحال ال3D CGI لا يمكنه إستخدام نفس التقنيات التي تقلل من التقطع في الانميات التقليدية وبالتالي تظهر متقطعة بشكل سيء جدًا.

في نهاية المقال تصوّروا  ماذا لو تطور الCGI في اليابان كما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية؟ أعتقد اننا سنرى العديد من الاعمال الرائعة.
بدلاً من محاولة محاكاة الأسلوب التقليدي، لكن بشكلٍ عام لا أفضّل  هذا لأنه قد يكون سببًا في إندثار  الرسم التقليدي وهو ما يميز الانمي.

المصدر : اضغط هنا


اظهر المزيد

Billybat

متابع انمي ، اكتب مراجعات ، اترجم بعض المقالات والمعلومات .. الانمي المفضل نيون غينيسس ايفانغيليون

مقالات ذات صلة

إغلاق