التقارير

الـMoe نشأته، وتطوره، وتأثيره على الصناعة.

عند التفكير في صناعة الأنمي في هذا الزمان يصعب علينا أن نتجاهل أحد اهم المميزات التي انتشرت كثيراً وعرفت هذه الصناعة وميزتها عن باقي صناعات الأنميشن في العالم.

الـMoe :-

يصعب شرح ما هو الـmoe لشخص خارج هذا المجتمع ولكن كل من تابع الأنمي سيملك شعوراً غريباً في تمييزه في هذه الصناعة لأنه ببساطة في كل مكان من صناعة الأنمي الحديثة.

هو مصطلح ياباني يستخدم فيما يتعلق بالمانغا أو الرسوم المتحركة لوصف شيء ثمين او لطيف، وعادة ما يرتطب هذا الوصف بالفتيات اليافعات اللطيفات اللاتي هن في مقتبل العمر.

في هذه الأيام يهيمن الmoe على الصناعة ولكنه لم يكن دائماً هكذا، في الواقع قد تكون أنت عزيزي القارئ قد شهدت صعوده على مدار سنوات متابعتك للأنمي.

لذلك سنتحدث اليوم عن الmoe ونشأته وتأثيره على الصناعة حتى يومنا هذا وربما نفهم ما سبب إنتشار الفتيات اللطيفات في كل زاوية من الأنمي الياباني.

البداية:

لكل شيء نقطة بداية ولكن بالنسبة للmoe يصعب تحديد بداية فكرة عامة كهذه، ولكن لو قمنا بتحديد صفات معينة و هن “شخصيات الفتيات اللطيفات التي غالبا ما ينجذب له المتابعين من خلال شراء المنتجات او حتى عمل كوسبلاي لها”.

الكثير ما يعتبر شخصية لام من الأنمي الكلاسيكي Uruseiya itura هي أول شخصيات الmoe بسبب تصميمها الذي يظهر أنها شخصية لطيفة وبريئة، وتعتبر أحدى الشخصيات الأيقونية في الصناعة بالنسبة لوقتها.

ولكن لو أردنا تحديد الأنمي الذي وضع أساسيات الـmoe في ذلك الوقت فلا يمكننا أن لا نذكر sailor moon ويعتبر أحد الأنميات التي لاقت نجاحاً عالمياً.

لمن لا يعرف ما هو sailor moon هو أول الأنميات التي تكون جميع شخصياتها الرئيسية من فتيات من إنتاج الأستوديو العريق TOEI Animation في عام 1992 وقد اعتُبِرَ ظاهرة عالمية وأيقونة من بين الأعمال التي تم إخراجها إلى خارج اليابان، وقد حصد جمهوراً كبيراً في تلك الفترة. في هذا الأنمي لم تكن الفتيات شخصيات جانبية وقع في حبها الشخصية الرئيسية للعمل، ولم تكن مجرد fan-service بل كان التركيز الرئيسي للقصة وهذه هي طريقة سرد أنميات الmoe في الوقت الحاضر.

 من الأشياء التي تدفع بالـmoe في هذا السوق هو أمكانية التسويق المبالغ بها للمنتجات التي تحتوي على شخصيات هذه الأنميات من مجسمات وملابس وإكسسورات إلخ… وهذا ما أدركته أستوديوهات الأنمي على الفور.

Kyoto Animation

وهو أحد الأستوديوهات المعاصرة التي قدمت لنا الكثير من الأعمال الـMoe والتي تعتبر أيقونية في هذه الصناعة، Suzumiya Haruhi no Yuuutsu من أكثر الانميات الأيقونية في بداية الالفية الثانية ويعتبر ظاهرة حضارية في مجتمعنا حيث كان حضور هذا العمل مسموعاً لدى الكل، حيث أنتشر ولا يزال هناك الكثير من الفيديوهات لأناس يقومون بعمل كوسبلاي للشخصيات والرقص على أغنية شارة البداية لهذا الأنمي، كل شيء من هذا الانمي تم تسويقه وبيعه، لقد صنع هذا الأنمي ثقافته الخاصة وأبدى الناس اهتمامهم بها.

بدأ انتشار ال moe مع شهره هذا العمل وبدأت الشركات تلاحظ كمية المبالغ التي سيحققونها من بيع المنتجات المرتبطة من هذا العمل.

بعد النجاح الساحق الساحق ل Suzumiya Haruhi no Yuuutsu قام الأستوديو باقتباس أنمي clannad من رواية مرئية (Visual Novel) بنفس الاسم والذي كان يملك العديد من عناصر الـmoe بالأضافة إلى القصة الدرامية، ثم أنمي lucky star و الذي كان يملك تشابهات عديدة مع Suzumiya Haruhi no Yuuutsu من حيث الشخصية الرئيسية وكون العمل تقع أحداثه مع طلاب عاديين في مدرسة ثانوية.

K-on

K-on يعتبر العمل الذي أذاع هذا الصيت بين الصناعة فقد يظن البعض أن هذا الأنمي هو أنمي موسيقي بسبب أن القصة تتمحور حول فرقة موسيقية مدرسية، ولكن على الرغم من وجود الموسيقى والكوميديا إلا انها لم تكن التركيز الرئيسي للأنمي.

كان التركيز الرئيسي للأنمي هو وجود فتيات لطيفات يقمن بعمل أشياء لطيفة فقط، وهنا بدأ الجمهور باعتبار الانمي moe كتصنيف غير رسمي للأنمي وهذا كان شيئاً جديداً كلياً لمجتمع الأنمي في ذلك الوقت، شعر الجمهور بارتباط عميق بهذه الشخصيات بالرغم أن لا شيء يميزها وأن هذه الشخصيات قد تصادفك في حياتك الواقعية.

بالرغم من كون شخصيات العمل عادية إلا أنها فريدة من ناحية تصاميم الشخصيات وطبيعة الشخصيات والمواقف التي يواجهونها والارتباط العاطفي الذي يربطهم ببعض.

كل هذه العناصر هي ما ميزت هذا الأنمي في وقته ومهدت الطريق إلى الكثير من الأنميات غيرها.

ولادة التصنيف الغير رسمي:

لا يمكن القول بشكل رسمي أن تصنيف هذا الأنمي moe لأنه لا يعتبر تصنيف أساسي ولكن أعتاد المجتمع على هذا الأمر بسبب ولادة موجة كبيرة من الأنميات التي تتبع نفس النسق.

وها نحن نرى كمية الأنميات الـMoe التي تأتي في كل موسم على سبيل المثال yuru camp وهو أنمي عن فتيات لطيفات يُحبن التخييم، Blend S أنمي عن مجموعة فتيات يعملنَ كنادلات في مطعم، Kobayashi-san chi no maid Dragon أنمي عن امرأة وخادمتها التنين…. وتزداد القائمة مع كل موسم.

IDOL shows

من الأعمال التي استفادت من شهرة أنمي K-on والذي مهد لها الطريق نحو العالمية هي اعمال ال IDOL والتي هي عبارة عن فرقة فتيات لطيفات يؤدون عروضاً مسرحية.

وهكذا انتشرت أنميات مثل IDOL Master وLove Live! التي حققت نجاح لا مثيل له في بيع البلوراي والمنتجات المتعلقة بهذه الاعمال.


التأثير خارج الأنمي

شهدنا في السنوات الأخيرة ظهور كبير لالعاب الموبايل الجاتشا و التي تعتمد بشكل كبير في تسويقها على الـmoe مثل Ark knight و Azur line ولا ننسى اللعبة العملاقة FATE Grand Order، والعاب الموسيقى مثل uso، وغيرها الكثير من الالعاب.

بالإضافة إلى كونها نقطة التسويق الرئيسية لالعاب JRPG مثل سلسلة Tales الشهيرة.

والآن

إنتشرَ هذا التصنيف الغير رسمي بشكل كبير في هذه الصناعة ويمكن اعتباره أحد أسس هذه الصناعة في يومنا هذا ولا أظن أن هذا التصنيف سيختفي بأي شكل من الأشكال ما دامت صناعة الأنمي قائمة وما دام هذا التصنيف قابل للبيع والتسويق على العديد من المنتجات مما يدر على القائمين على هذه الصناعة الربح.


المصادر :-
ANN
Wikipedia
Gigguk Channel

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق