دليل المشاهدة

دليل مشاهدة سلسلة Macross.

نبذة تعريفية  :
سلسلة Macross هي بالأصل فكرة أصلية تم ابتكارها عن طريق الكاتب Shōji Kawamori من استوديو Studio Nue بالتعاون مع استوديوهات أخرى ،تصور السلسلة تاريخ افتراضي لكوكب الأرض والمجتمع البشري بعد سنة 1999 وكذلك تواجد مخلوقات فضائية شبيهة بالبشر في مجرة درب التبانة،تدور أحداث القصة حول اصطدام سفينة غريبة بجنوب جزيرة أتاليا، وإدراك الجنس البشري أن هناك حياة أخرى في الفضاء. بعد عشر سنوات، أعيد بناء السفينة وأُطلق عليها اسم SDF-1 ماكروس، ولكن، في يوم رحلتها الأولى، ظهرت مخلوقات غريبة تسمى زينترادي على الأرض، وبدأت الحرب مع زينترادي التي يمكن أن تغير تاريخ كل الأجناس إلى الأبد.

الثيمات الرئيسية في السلسلة :
1- الميكا .
كون جوهر القصة يتمحور حول وجود كائنات أخرى غير البشر في المجرة ورغبة تلك الكائنات بالقضاء على البشر فبالتأكيد سيكون الفضاء هو ساحة المعركة والسبيل الوحيد للبشر لمواجهة الغزو هو بالسفن والطائرات الفضائية الحربية المتطورة إذ أن تلك الآليات جزء لا يتجزأ من هوية السلسلة .

2-  أسطول الأمم المتحدة الفضائي ( U.N. Spacy) .
هي عبارة عن قوات حربية فضائية افتراضية تابعة لحكومة الأرض الموحدة،تم إنشاؤها من قبل الأمم المتحدة بهدف الدفاع عن الأرض من غزو الكائنات الفضائية. كما أنها شاركت في المعركة الفضائية الأولى  ضد جنس زينترادي الفضائي. لاحقاً تتوسع أعمال الـ U.N. Spacy لتشمل صناعة مستعمرات الفضاء والحفاظ  على السلام خارج حدود كوكب الأرض.

3- المقاتلات المتحولة (Variable fighters ).
هي إحدى المقاتلات الفضائية المتحولة في السلسلة،تم تصميمها من قبل Shoji Kawamori و Kazutaka Miyatake. تستطيع هذه المقاتلات التحول لطائرات نفاثة أو لروبوت عملاق وكذلك تحول يجمع بين الإثنين يسمى “Gerwalk”.

4- الموسيقى.
تعد الموسيقى عنصراً مهماً جداً في Macross،فكل شخصية شريرة في السلسلة تستجيب بطريقة معينة لها،كما تلعب شخصيات الـ Idol الموسيقية دوراً محورياً في عدة أعمال من السلسلة. من الجدير بالذكر أنه غالباً ما يكون البطل في أعمال Macross واقع في مثلث حب مع مغنية في السلسلة.

5- اختصار المسافات في السفر الفضائي.
هي تقنية تسمح للسفن الفضائية بإختصار المسافات أثناء التنقل لأماكن بعيدة في الفضاء وسيتم استخدامها كثيراً في السلسلة.

6- رواد الفضاء القدماء.
تتمركز حبكة سلسلة Macross حول زعائم تفترض وجود سلالة منقرضة  فضائية شبيهة بالبشر  تسمى “Protoculture”. تم تصور فكرة وجودهم لأول مرة قبل إنتاج أول أعمال Macross عندما كان مبتكري السلسلة  يبحثون في الدراسات الثقافية للخروج بمفاهيم يمكن استخدامها لاحقاً.

7- ثيمات أخرى.
تستعرض السلسلة أيضاً مواضيع ثانوية بما في ذلك الصدمات الثقافية والرأسمالية وبلوغ سن الرشد والحنين للماضي.

– ترتيب مشاهدة السلسلة:
يمكنك مشاهدة أعمال بالترتيب الزمني أو ترتيب الإنتاج إذ أن ذلك لن يشكل فرقاً كبيراً أثناء مشاهدتك للسلسلة،عموماً بما أن غالبية الأدلة التي عملت عليها سابقاً تناولنا فيها الترتيب الزمني في كيفية المشاهدة لذا سنعتمد الأمر نفسه لـ Macross.

أولاً / Macross Zero
تقع أحداثه في سنة : 2008.

ثانياً/Macross
تقع أحداثه في سنة: 2009-2012.

ثالثاً/Macross Plus
تقع أحداثه في: 2040.

رابعاً/Macross 7
تقع أحداثه في سنة: 2045-2046.

خامساً/Macross Dynamite 7
تقع أحداثه في سنة:2047.

سادساً/Macross F
تقع أحداثه في سنة:2059.

سابعاً/Macross Δ
تقع أحداثه في سنة:2067.

ثامناُ/Macross Δ Movie 2
تقع أحداثه في سنة:2067.

– ملاحظات مهمة :
* يمكنك مشاهدة أي عمل من السلسلة دون اتباع أي ترتيب،فمثلاً يمكنك مشاهدة Macross Plus مباشرة حتى لو لم تشاهد شيء قبله. لكن  يشترط أن تشاهد Macross Zero حتى يكون لديك علم بشكل عام بما يحدث في الأجزاء اللاحقة له.

* بالنسبة لـ Macross: Do You Remember Love فهو عبارة عن إعادة سرد لأحداث Macross وتحديداً من الحلقة 2 حتى حلقة 27 ،ثم يمكنك متابعة Macross Flash Back 2012 بعد الإنتهاء من Macross: Do You Remember Love. لذا تصنف على أنها أعمال جانبية للسلسلة.

* عمل Macross II: Lovers Again هو عبارة عن عالم موازي مكمل لأحداث Macross. وهو كذلك عمل جانبي للسلسلة.

* جزء Macross Plus تم إنتاجه على شكل أفلام وأوفات ولا فرق بينهما بتاتاً.

* عمل Macross 7 يحتوي على أعمال جانبية باستطاعتك الإطلاع عليها متى ما رغبت ولا يشترط عليك مشاهدتها بعد Macross 7.

* الأمر نفسه مع الأعمال الجانبية لـ Macross F يمكنك مشاهدتها بعد الإنتهاء منه أو تركها.

اظهر المزيد

Akira Shido

مترجم أحياناً وكاتب في أحيانٍ أخرى ، تجذبني الأعمال الفنية الفريدة بالمحتوى والهدف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق