أنمياتالمراجعات

مراجعة: Myriad Colors Phantom World

أحد أنميات أستويدو كيوتو أنميشن الذي قدم لنا روائع الصناعة مثل Suzumiya Haruhi no Yuuutsu وClannad ومؤخراً اللوحة الفنية Violet Evergarden. قد يكون هذا العمل غريب قليلاً عن أسلوب الأستوديو المعتاد الذي نادراً ما يقدم لنا مشاهد أكشن في أعماله. تم عرض الأنمي في شتاء 2016

القصة:

قبل عشر سنوات، أدى حادث كيميائي إلى الكشف عن الأرواح أو المخلوقات الغريبة المولودة من السحر أو علم النفس البشري أو أي شيء بينهما. تنتقل الأرواح بين الأشكال وتتشبث بعالمنا، وتتكون من صدى الفلكور والثقافة البشرية. بعض الأشباح ودية، لكن البعض الآخر يزرع الفوضى وحتى يهاجم البشر. لحسن الحظ، إلى جانب ظهور الأرواح، أدى الحادث الذي وقع قبل عشر سنوات إلى ازدهار قوى خاصة في البشر الفريدين، وهي قوى قادرة على محاربة هذه المخلوقات.

أرواح، قوة خارقة، انفجار…

أحد أكبر نقاط الضعف في الأنمي هي الكتابة والسرد القصصي للعمل، المعلومات عن ماضي العمل مجهولة، لا يوجد أي اهتمام بالشخصيات الجانبية، ظهور شخصيات مهمة نسبياً في العمل بشكل مفاجئ، تطور الشخصيات شبه معدوم وهناك شخصيات تم إهمالها تماماً. لا يوجد شرح كافي للقوة الخارقة لدى الشخصيات أو حدود أو كيفية استخدامها والحبكات التي تحصل أثناء القصة تكون سخيفة أو غير مبررة. رغم أن نظام الحلقات قصة كل حلقة أو “Episodic” إلا أن هذا لا يبرر الكتابة الضعيفة للعمل.

هل تعلم؟

لكل حلقة من الأنمي باستثناء الحلقة الأولى التي كانت تعريفية تظهر الشخصية الرئيسية هاراهيكو لشرح الموضوع الذي ستدور عنه الحلقة من منظور واقعي وامثلة من عالمنا مثل تجربة قطة شرودنجر في حلقة قصر قطة شرودنجر أو قد يكون موضوع الحلقة من الثقافة والفلكور الياباني. وفي بعض الأحيان قد تدب الأرواح داخل ممتلكات او مباني كان البشر يستعملونها سابقا ولكن هجروها.

غالباً ما تكون الافتتاحية مشوقة للحلقة مما يستدعي انتباه المشاهد إلا أن هذا الأمر لا يستمر مع بقية الحلقة، مجدداً بسبب الكتابة السيئة.

انفجار قوس قزح

يمتلك الأنمي أسلوب فني فريد من نوعه، حيث يتم استخدام الألوان الزاهية المفرحة للعين بشكل رائع دون التأثير على المشهد. تصاميم الشخصيات ممتازة وتظهر كل شخصية في العمل بتمييز. تصاميم الوحوش والاشباح لا تقل روعة عن ذلك. رسم الخلفيات ملونة، وزاهي في الأوقات المناسبة، مظلم ومعتم ويبعث على التشاؤم في أوقات أخرى من دون أن يحصل أن تداخل بينهم.

قتال بدون دوافع

من غير المعتاد ان نرى معارك إنتاجية رائعة من أستوديو كيوتو أنميشن، فغالباً ما يكون تركيز الأستوديو على الأعمال ذات تصنيف شريحة من الحياة. ألا أن الأستوديو أبدع بتقديم عدة معارك ذات قيمة إنتاجية عالية، ومشاهد تحبس الأنفاس بالإضافة إلى استخدام عدة مؤثرات بصرية. ألا ان المعارك لا تملك وزناً بسبب أن الأهداف والدوافع تكاد تكون غير موجودة، تم التلميح في الحلقة الأولى أن الطلاب يقاتلون سعياً للحصول على درجات أفضل فقط، لا يوجد أي دافع للشخصية لخوض القتال ولا يوجد أي تطور يحدث للشخصيات بعد نهاية القتال.

ختاماً

Phantom world من الأنميات المحببة لدى العديد من الناس إلا أن هذا لا يعني أنها قد تعجب الجميع. من الأنميات نشاهدها للاستمتاع فقط بدون أي عبرة او فائدة، يمكن لأي شخص أن يكتشف عيوب عديدة للعمل قد تقتل بعض المتعة من العمل.

إنتاج رائع مع موسيقى مذهلة وبعض ال fanservice بالإضافة إلى شخصيات محبوبة ولكنها سطحية نوعاً ما.

أنصح بهذا الأنمي لكل من يريد عمل خفيف ممتع بألوان زاهية لكي يشاهده.

التقييم:

6/10

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق