مقابلات

استوديو MAPPA: تجميع صنّاع الأنمي المناسبين لصناعة أفضل أنميشن

في صناعة الرسوم المتحركة اليابانية الحالية، هناك العديد من الاستوديوهات الشهيرة التي تم إنشاؤها في قرابة عام 2010 والتي تقود الصناعة بالعديد من الأعمال الشهيرة؛ مثل استديو Trigger و WIT Studio و Kinema Citrus وWhite Fox وMappa.

يعتبر Mappa أستوديو رائد من بينها، ويتطلع المعجبون في جميع أنحاء العالم دائماً إلى أعمالهم الجديدة. إذ يصوّرون مجموعة متنوعة من القصص مع رسومات عالية الجودة، تُرضي جمهور المراهقين وحتّى البالغين. الفيلم الروائي In This Corner of the World  الحائز على جوائز عديدة لم يكن محط انبهار محبّي الأنمي فحسب، بل كان أيضاً محط انبهار من جميع محبي الرسوم المتحرّكة في مختلف أنحاء العالم. وتوجد في ذخيرتهم مسلسلات تلفزيونية للبالغين مثل “Terror in Resonance” وBANANA FISH، وسلسلة تلفزيونية خيالية مع قصص عميقة مثل “Rage of Bahamut” و”Dororo” و”Dorohedoro”، وأنميات موجهة لحديثي البلوغ تركّز على تطوير مواهب معيّنة مثل Kids on the Slope الذي يتحدث عن قصة لطلاب المدارس الثانوية المهتمّين بعزف موسيقى الجاز. وأحد الأمثلة الأخرى من الأنميات “Yuri on Ice” الذي يتحدث عن رياضة التزلج على الجليد ويقوم البطل بالعديد من المنافسات حول العالم.

وهذا العام، تزيد شركة Mappa من إنتاجها أكثر من أي وقت مضى. بعد إطلاق Dorohedoro في يناير، Listeners في إبريل وكلا من The God of High school و Mr Love: Queen’s Choice في يوليو، وسيتم عرض سلسلتين جديدتين هما JUJUTSU KAISEN و The Gymnastics Samurai في اكتوبر. كما أنهم يقومون بإنتاج الموسم الأخير من Attack on Titan الذي سيبث هذا العام.

هذه مقابلة أجراها موقع Animation-Week مع رئيس استوديو Mappa السيّد مانابو اوتسوكا وقمنا نحن -أنيمي روكيت- بترجمتها لكم. يتحدّث من خلالها عن قصّة انشاء هذا الاستوديو ومنهجيته في الإدارة وإنتاج الأعمال المتنوعة وغير ذلك من الأمور، عسى أن تستمتعوا بها.

مقابلة مع السيد مانابو اوتسوكا

Hideki Nagaishi (المذيع): أخبرنا رجاءً بخلفية الأستوديو والسبب وراء إنشاءه.

مانابو اوتساكا: السيد ماساو ماروياما، الرئيس السابق ورئيس مجلس الإدارة الحالي، استقال من مادهاوس وأسس MAPPA لكي ينشئ فيلم “In This Corner of the World”، والذي كان من إخراج سوناو كاتابوتشي. وفي ذات الوقت، بدأ أيضًا مشروع المسلسل التلفزيوني “Kids on the Slope” مع المخرج شينيتشيرو واتانابي (مخرج Cowboy Bebop)، المقرب جدًا من السيد ماروياما. ومن أجل هذا المشروع تم جمع أعضاء مختلفين، وكنت واحداً منهم. هكذا بدأ الاستوديو.

المذيع: يُرجى إخبارنا عن ميزات الاستوديو ونقاط قوته.

مانابو اوتساكا: أعتقد أن ميزة Mappa هي أننا نستطيع أن نصنع أنواع مختلفة من الأعمال مع فريق عمل متنوع. وهذه أفضلية لنا كاستوديو لإنتاج الأنمي حيث لدينا المرونة في عملية إنشاء الرّسوم مع الأخذ بعين الإعتبار توظيف أفضل الموظفين لكل أنمي دون تقيّد بمخرج معيّن أو طريقة إخراج معيّنة.

من أجل إنشاء مجموعة متنوعة من الأعمال مع هيكل فريق الإنتاج المرن للغاية، فإننا نبقي العديد من طاقمنا كموظفين دائمين (ليسوا مُستقلّين “Freelancers”)، وننوي الاستفادة بشكل أكبر من هذه الميزة التي يتميز بها الاستوديو في المستقبل من خلال تقسيم فرقنا الإبداعية الداخلية بشكل أكبر، مثل فرق رساميين 2D، وفرق 3D وفرق المؤثرات الرقمية وفرق رسّامي الخلفيات.

المذيع: الرجاء إخبارنا عن المعايير في اختيار الأعمال والمشاريع. ما الذي تركزون عليه؟

مانابو اوتساكا: نحن كاستوديو انتاج ندرك انه لا يزال قيد التطوير، ولذلك نختار مشاريع مع توقّع حول ما إذا كان بإمكاننا النمو كاستديو لديه فرق انتاج اقوى ويمكن أن ينتج أعمال ذات جودة أعلى.

من حيث أنواع النمو بالنسبة لنا، فإننا نعطي أهمية خاصة لنمو ثلاثة أمور: الجانب التجاري، وتنمية المواهب، والإبداع، كمعايير لنا لاختيار المشاريع.

على سبيل المثال، نحاول اختيار الأنميات التي تستطيع الشركة أن تحقق أرباحاً جيدة من خلالها وتمكين تطوير مواهب الرّسامين ومساعدي الإنتاج، وما إلى ذلك. ونختار أيضاً أعمال بإمكانها ترك مردود جيّد حول العالم لتجعل الناس يفكرون بأن استوديو MAPPA يعملون بشكل جيد كإستوديو أنمي!

المذيع: يشتهر Mappa بسمعة راسخة من خلال أسلوبه المرئي عالي الجودة. هل يمكنك إخبارنا بما يهتم به الاستوديو وعلامَ يصب تركيزه في إنشاء أساليبه وتصاميمه المرئية؟

مانابو اوتساكا: كتقييم ذاتي نعتقد أن عملنا لا يزال غير كافي، ولكن من خلال ابتكارنا للرسوم المتحركة وخاصة السلاسل التلفزيونية، نتابع باستمرار طرقًا مبتكرة لتحسين جودة كل مقطع دون أن يصبح عملاً طائشًا، تمامًا كخط تجميع في مصنع.

نحاول أن نواجه إنتاج الرسوم المتحركة بعقلية التدقيق في كيفية رفع جودة أعمالنا إلى مستوى أعلى مع فهم جيد للقصة، فقط لكي لا يصبح العمل الفلاني جسد بلا عقل. ولكن لا تزال هناك تحديات يتعين حلها.

المذيع: هل يمكنك إخبارنا بخطوات العناية الخاصّة التي يتخذها الاستوديو خلال عملية إنتاج كل مشروع أنمي لإنجاز مرئيات عالية الجودة والحفاظ عليها؟ وكيف يمكنكم تأمين عدد كافٍ من منشئي المحتوى الجيّدين وتنشئة المنشئين الصغار؟

مانابو اوتساكا: نحن نؤمن أن جودة الأنمي مرتبطة بصنّاعها، لذلك نعتقد أن التواصل مع الأشخاص الذين يمكنهم ضمان أعمال عالية الجودة ومنحهم فرص عمل تساعد في إثبات قدرتهم وموهبتهم يمكن أن يؤدي إلى رسوم متحركة عالية الجودة.

وبالتالي، نؤمن أنه من المهم جدًا أن نجعل منشئي المحتوى الممتازين مهتمين بالعمل مع Mappa. عندما نقوم بمفاوضة أي منشئ محتوى، نتأكد من تقديم عرض دقيق حول الجوانب المالية والجودة ومحتويات العمل.

وفيما يتصل بتنمية المواهب، فمن خلال توظيف أشخاص كموظفين بدوام كامل في شركة Mappa وضمان راتب ثابت منذ البداية، نعمل على ترتيب خلق بيئة جيدة يمكنهم من خلالها التركيز على إنتاج الرسوم المتحركة من دون القلق بشأن مستقبلهم.

بالإضافة إلى ذلك، بما أن أهم شيء بالنسبة لنا هو توفير منتجات عالية الجودة لجماهيرنا، فإننا نعلّم جميع موظفينا المشاركين في إنتاج الأنمي، بما في ذلك الخريجين الجدد، بأن يكونوا على درجة عالية من الاحترافية بحيث لا يتخلون عن منظور الجمهور وتقييمه.

المذيع: كيف تختارون المنشئين الرئيسيين لكل عنوان مثل كاتب السيناريو والمخرج ومخرج الرسوم المتحركة ومشرف الرسوم ومصمم الشخصيات؟ ما الجوانب التي تهتمون بها أو تركزون عليها بشكل خاص؟

مانابو اوتساكا: عندما نعمل على أي مشروع، نضع نصب أعيننا السؤال التالي: “ما نوع المرئيات التي يمكن أن تجعل الجمهور سعيدًا وما الطاقم المناسب؟” لذلك، نتجاهل فكرة “إنه عملنا لذلك سنصنعه كالمعتاد مع المخرج هذا ومصمم الشخصيات ذاك”، ونبحث عن أفضل رؤية للعمل ككل لأي مشروع يخص عملائنا وجماهيرنا، وحاول أن يكون لديك أفضل فريق لكل مشروع يمكنه تحقيق ذلك النجاح.

المذيع: هل أنتم مهتمون بالتعاون مع صنّاع واستديوهات من خارج اليابان؟

مانابو اوتساكا: في الواقع، نحن نقوم بمجموعة متنوعة من التحديات في الوقت الحالي. هذا العام، عملنا على Mr Love: Queen’s Choice، وهي سلسلة أنمي تستند على لعبة صينية، وأنمي THE GOD OF HIGH SCHOOL الذي عرض على موقع Crunchyroll. ونحن نعمل الآن أيضاً على أنمي YASUKE على منصة Netflix، وقمنا بالإعلان عنه رسمياً بالفعل..

نعمل بنشاط على إنتاج أنميات نعتقد أنها تصل إلى المعجبين خارج اليابان وبدأنا بالتعاون مع شركات أجنبية، ونحن ننقلها بالفعل إلى العالم.

أعتقد أنه من المهم أن تعلم هذه الشركة نوع الأنشطة والتوسع الذي يمكن أن يقوم به استوديو Mappa في السوق العالمية، استناداً إلى نتائج هذه التحديات.

ترجمة: رغد

مراجعة وتدقيق: محمد

المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق