المراجعات

مراجعة تطبيق MANGA MAN

قبل ان ابدأ في سرد المقال اود ان اقوم بتوضيح نقطة مهمة وهي كوني كاتب ضيف بهذا الموقع و انا بالاساس كاتب تقني ولكني متابع للانمي والمانجا منذ سنين طويلة.

منذ ان اختفى تطبيق manga rock اصبح هناك نقص في اعداد تطبيقات المانجا القابلة للاستخدام حسب نظرتي الشخصية ولكن هناك تطبيقات ممتازة بديلة ظهرت على منصة الاندرويد في الفترة الاخيرة مثل تطبيق tachiyomi (يمكنك البحث عنه خارج المتجر)، ولكن منصة الـiOS بقيت خالية من تطبيقات اراها مناسبة لقراءة المانجا. بالاساس انا تخليت تماما عن امل العثور على تطبيق مانجا محترم يدعم اللغة العربية امر جيد اني اجيد اللغة الانجليزية وحتى مع ذلك كنت اعاني في العثور على تطبيق مانجا مثالي… حسنا ربما قد تسأل نفسك ماهي المواصفات التي تبحث عنها لتقول عن تطبيق مانجا انه جيد؟ سأجيبك عن هذا السؤال. لأقول عن تطبيق مانجا ما انه جيد فيجب على الاقل ان يحتوي على هذه الامور،

1- تصميم و واجهة محترمة وجذابة للتصفح وسريعة للمستخدم
2- ان يكون التطبيق مجاني (مع العلم اني مستعد للدفع مرة واحدة لقاء تطبيق ممتاز)
3- ان لايحتوي على اعلانات تعيق قرائتك وتجعل من الامر كابوس
4- ان يحتوي التطبيق على مصادر غنية ومتنوعة للمانجا حتى تصانيف البالغين الدموية وغيرها
5- ان يكون التطبيق متوفرا بمتجر البرامج ولا يكون من الصعب تثبيته (صدقني قمت بتجريب العشرات من التطبيقات التجريبية وثبتها من خارج المتجر واغلبها كانت قمامة)

كل تطبيقات المانجا التي قمت بتجربتها على نظام الـios لاتحتوي على 3 من هذه الامور لدرجة اني قمت بتحميل تطبيق مانجا بتصميم جميل ومكتبة ضخمة ولكن البحث كان معطلا والتشابترات تأخذ دقيقة كاملة و احيانا اكثر للتحميل لدرجة اني يئست من الامر الى ان قمت بتحميل.

MANGA MAN

في السنين الماضية قمت بكتابة مقالات ل حوالي 600 تطبيق وربما العدد اكثر من ذلك وكان الامر مشتتا للعثور على تطبيق مانجا يعتمد عليه ولكن هذا التطبيق عثرت عليه بالصدفة وكان ممتازا بكل ماتعنيه الكلمة، حينما قمت بتحميل التطبيق لأول مرة وجدت في قائمة المصادر موقع manganelo وموقع mangakaklot هناك مصادر اكثر من ذلك ولكني لا اهتم هذان افضل موقعين للمانجا بالنسبة لي هذه هي بالضبط المواقع التي كنت اقوم بالتوجه اليها لمشاهدة المانجا والان هي موجودة داخل هذا التطبيق.

عند رؤية الامر قلت في نفسي ربما التطبيق مدفوع او هناك عيب ما ولكن عند فتح اول تشابتر اخذ مني اقل من ثانية للتحميل! انا لا استخدم اسرع انترنت بالمجرة ولكن هذا ماحصل ليس هناك فيديو للعبة سخيفة مدته 30 ثانية بين كل تشابتر و اخر ولا اي امور سخيفة.

لنبدأ بمراجعة التطبيق

عند فتح التطبيق ستظهر هذه الواجهة امامك وفيها اخر المانجا التي تم تحديثها بتشابترات جديد يمكنك تغيير شكل المانجا المعروضة من مربعات صغيرة الى شكل قطرات مياه ولكني اجد هذا الشكل اكثر ترتيباً

عند السحب من اليمين لليسار ستظهر لك قائمة تحتوي على معظم الامور الاساسية بالاعلى يمكنك رؤية زر تغيير المصادر و مشاركة التطبيق. اسفل ذلك سيتم عرض اخر مانجا قمت بقرائتها ثم اسفل ذلك هناك ثلاث اقسام اول قسم يحتوي على سجل المانجا التي قمت بقرائتها والتي قمت بتفضيلها للوصول اليها سريعا،

القسم الثاني يحتوي على تصنيفات تساعدك على التصفح يتكون من ثلاث خيارات وهي اخر المانجات المحدثة واجدد المانجا و اكثر المانجا قراءة.

القسم الثالث يحتوي على كل التصنيفات الموجودة للمانجا يمكنك التصفح بناء على كل تصنيف.

عند الانتقال لاحد التصنيفات لتصفحها يمكنك تحديد ترتيب عرض المانجا بناء على الاكثر مشاهدة او الاحدث او اخر ماتم تحديثه وفلترة عرض المانجا بناءً على كونها مكتملة او غير مكتملة و عند الضغط على زر البحث الخيارات تصبح اكثر من ذلك بكثير كما ترى بالصورة التي في الاعلى هذه نقطة تحسب للتطبيق لتسهيل استكشاف انواع جديدة من المانجا للقراءة ففي بعض التطبيقات التي سبق وقمت بتجربتها لم اجد حرية تذكر في تصفح المانجا وغالبا ما الجأ الى المواقع.

عند الضغط على اي مانجا ستظهر لك واجهة جميلة وبسيطة تعرض لك التشابترات واسم المانجا وتصنيفها ومقدمة عن قصتها وحالة المانجا وتاريخ صدور كل تشابتر في الواقع انا معجب للغاية من كثافة المعلومات عن المانجا في قسم واحد، وعند الدخول الى اي تشابتر و اثناء التصفح يمكنك الضغط باستمرار على الشاشة وستظهر لك لوحة تحكم مخصصة لتسهيل التنقل في حال لم يكن لديك رغبة في استخدام التطبيق بيدين وترغب باستخدام يد واحدة يمكنك من خلال هذه اللوحة التبليغ عن التشابتر او الانتقال بين التشابترات وتغيير طريقة العرض والقيام بأمور كثيرة اخرى.

بإمكانك ايضا ان تقوم بعرض صفحات كل تشابتر في مربعات صغيرة والانتقال بينها بسرعة امر مفيد للغاية في حال كون التشابتر يحتوي على عدد كبير من الصفحات، هذه كانت جولة سريعة على التطبيق، ربما قد تسأل نفسك مرة اخرى الان وتقول هل يعقل انه لاتوجد اي عيوب بهذا التطبيق؟ حسنًا … في الواقع يوجد بعض النواقص الاول هو كون التطبيق لا يمكنك من تحميل المانجا لقراءتها بدون انترنت ربما قد يتم اضافة هذه الميزة مستقبلا وسيكون امرا رائعا.

العيب الثاني هو ان التطبيق لايدعم اللغة العربية لايوجد مصدر عربي للمانجا، قمت بالتواصل مع عدد من متابعيني على تويتر لسؤالهم عن افضل مصدر عربي للمانجا ولكن البعض منهم قالو لي ان اصحاب هذه المواقع لن يقبلو بأن يتم عرض محتواهم على تطبيق خارجي، لكن اعتقد ان الامر يمكن حله مستقبلا، في النهاية الى حين هذا الوقت يمكنني القول بكل ثقة ان كنت تجيد اللغة الانجليزية فإن هذا افضل تطبيق مجاني للمانجا بمتجر الاب ستور وقد قمت بكتابة هذا المقال الرائع باللغة العربية الفصحى لكي يستطيع ان يقوم مطور التطبيق بترجمته و قرائته وربما دعن اللغة العربية مستقبلا.

ولكني اريد منكم بعد تحميل التطبيق تقييمه ب 5 نجوم وكتابة تعليق بأن التطبيق ينقصه مصدر عربي.
رابط تحميل التطبيق اضغط هنا.

وأخيراً اود ان اتوجه بالشكر لموقع AnimeRocket لنشرهم هذا المقال.

كتابة : HALIM

اظهر المزيد

AnimeRocket

مهووسين بالأنمي فقررنا مشاركتكم هوسنا عبر العديد من ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌المنشورات الترفيهية والتثقيفية لنكون شعلة من فن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق