المراجعاتمانجا

رجل المنشار، تجربة فوضوية فريدة من نوعها – Chainsaw man

إذا اردت قراءة عملًا فريدًا غريبًا للغاية، وليس مجرد تقليدًا للاعمال الاخرى المنتشرة، فمانجا Chainsaw Man هي وجهتك!. كيف أصغ مشاعري تلك بالكلمات؟؛ هذا صعب لكنها تجربة فوضوية، ومربكة ومنعشة؛ مع الكثير من التوجه الوجداني الذي لن تشعر به مالم تجربها بنفسك. هي تجربة ستدفعك لتفكر مرة بعد الاخرى حتى النهاية؛ ففوجيموتو -مؤلف العمل- يعمد استخدام اسلوبه المميز ممزوجًا بمفهوم “العرض بدلاً من الإخبار”، لذلك عليك ان تكون ضليعا بالفنون والمواد الترفيهية لحل هذه الفوضى. للوهلة الأولى، يبدو الأمر كما لو أنني أقرأ شيئًا ولكنه فوضوي احيانًا فارغ حتى يبدو أنه لم يكن شيئًا من البداية، لكنه في الحقيقة شيء ما ممتلئ ومعقد.


يمتلك تاتسوكي فوجيموتو طرقًا غريبة لحياكة قصته التي لا تكتمل الغازها وقطع أُحجيتها الا بحلول مشهد النهاية. لذا يستغرق الأمر الكثير من الوقت والتراكم قبل أن نصل إلى مفهوم وحل لعمله. فإن لم تدرك أن “الصبر فضيلة”، فقد لا يكون هذا النوع من السرد القصصي الذي يضفيه فوجيموتو على اعماله مناسبا لك. لفترة من الوقت، ستشعر وكأن الكثير من الأمور الشاذة اللعينة تحدث دون أي سبب ولا يمكن تفسيرها او ايجاد العلل. ستشعر بالضياع وتسأل نفسك هذا مرارًا وتكرارًا: ما الذي أقرأه بحق الجحيم؟ سأكون صريحًا. قبل هذه المراجعة، شاركت بالفعل في كتابة أحد منشورات السخرية بدون سبب معين، ولا عجب أنه كان سلبيًا. توقعت أن هذه ستكون مشاعري الحقيقية. ومن أجل بعض الاثارة وامتاع نفسي، قمت بكتابته عن قصد بطريقة تُشعر وكأن طفلًا غاضبًا كتبه. لكنني تعلمت الحقيقة القاسية أنه في بعض الأحيان لا يمكنك الحكم على قصة قبل أن ينتهي جزء منها أو ينتهي الأرك لأنه بمجرد ظهور تلك الفصول القليلة الأخيرة. الأشياء التي تعلمتها ضاعت في الهاوية، أحدها كان عقلي الحائر، اشتعل ولبد بمكانه شكلاً من أشكال الفوضى العبثية التي أدخلت نفسي فيها جراء تسرعي بالحكم والتحليل، لا هي كلمة يمكنني ان أجزم بها أو أنفي، فأنا لا أفهم رجل المنشار بالكامل، لكن يمكنني فهم دينجي بشكل أفضل قليلًا الآن. في الواقع، يكفي أن تعرف أنه بطل جيد، وإن كان بطيئًا وعشوائيًا. إنه ليس شخصيتي المفضلة أو شيئًا كهذا، لكن يمكنني أن أُقدر صفاته وكيف يعمل عقله. ليس لدى دينجي أي تعليم أو خبرة في الحياة الواقعية في مجالات مختلفة، بما في ذلك التنشئة الاجتماعية وما هو الصواب أو الخطأ. ومن ثم، فهو يتصرف بطريقة طفولية للغاية ولا يخشى أن يجعل من نفسه أحمقًا لأنه لا يعرف ما هي الكرامة أو الكبرياء. هذه قصته في العثور على طريقه الحقيقي الوحيد والنضوج أكثر من نفسه السابقة. من الجدير بالذكر أن مانجا رجل المنشار قاسية وعنيفة، مليئة بمشاهد دموية مفصلة والتي قد تؤدي إلى نفور بعض الناس، فبصراحة تامة هذه ليست مانجا لضعاف القلوب أو شخص يريد أن يحتفظ بكل خلايا دماغه سليمة لأن هذه القصة ستعنف كل خلية من خلاياك وأنت تحاول فهم ما قرأته للتو. ولكي لا اطيل الحديث حول هذه الجزئية، فيبدو أن الجزء الأول من المانجا قد استُخدم لإعطاء دينجي غرضًا وتنميته من نفسه الساذجة والمتهورة.

الرسم :-

في البداية، لم أستطع تقدير أسلوب الرسم، لكن كلما تعمقت في القصة، زاد إعجابي به. يمكن لفوجيموتو أن يرسم بعض الهراء الغريب والرائع حقًا، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون أيضًا ضعيفًا وغبيًا جدًا. يمكنه في الواقع الرسم بشكل جيد مع تصوير واضح للتفاصيل. مع العلم جيدًا أن هذه رحلة دموية، يمكنك أن تتوقع رؤية أمعاء معروضة بالكامل، والأطراف مقطوعة، والدم، وجميع أنواع العنف الأخرى. بصراحة، إنها صدمة تمت الموافقة عليها من قبل shonen jump للتسلسل. ومع ذلك، فأنا أحييهم لأن لديهم مثل هذه الشجاعة. على الرغم من أن التتمة ستكون متسلسلة في +jump ، وهو أمر منطقي لأن Chainsaw Man مخصصة بالتأكيد للجمهور الناضج. هناك الكثير من اللحظات الصادمة في هذه المانجا تجعلك منذهل بلا نهاية. لقد ارتبكت مرات لا تحصى ووجدت نفسي أتوقف قليلاً لأتنفس وأستوعب ما رأيته للتو. إذا اضطررت إلى التفكير في عيب ما، فسأقول إن الكوميديا لم تعجبني. شعرت أنها كانت متكلفة بعض الشيء ولم تجرى بشكل طبيعي سلس. أحيانًا أفسد ذلك أيضًا بعض اللحظات العاطفية بالنسبة لي. ليس من الجيد حقًا أن تمر بلحظة مأساوية، ثم تنتقل فجأة إلى الكوميديا لأن ذلك من شأنه أن يدمر المشاعر التي عُمِلَ جاهدا على بنائها. لكن المانجا جعلتني أضحك قليلاً، لذا فالأمر لم يكن بهذا السوء.

الشخصيات :-

يوجد مختلف أنواع الشخصيات في Chainsaw Man، لكنني لا أحب حقًا أداء العديد منهم. نظرًا لأني شعرت بسرعة غير طبيعية في تجسيدهم، فلم يتم منحنا اللحظة المناسبة للحصول على الشعور المناسب منهم او البناء الجيد لهم. ناهيك عن أن معظم الشخصيات يتم قتلها بسهولة وسرعة وبتكلفة زهيدة بعض الشيء لإضافة عامل الصدمة وجعلنا عاطفيين. للأسف، كان لدي مشكلة في الشعور كثيرًا، ناهيك عن البكاء على الشخصيات المقتولة. نحن لا نحصل على الوقت الكافي معهم لتكوين رابطة قوية. ما نحصل عليه هو عصا خشبية متآكلة بالفعل، وإذا أعطيتها نقرة خفيفة، فإنها تنهار على الفور تقريبًا. لا تفهموني خطأ، لقد شعرت بالحزن، لكن وجهي لم يتغير وأنا أقلب في الفصول. ناهيك عن كل تلك الشخصيات النسائية المثيرة والمجنونة التي جاءت بسرعة البرق واختفت بنفس السرعة. لدي مشاكل مع Chainsaw Man كما ترون، لكنها كانت قراءة جيدة. أستطيع أن أقول إنني قد أستمتع بها أكثر عند إعادة قراءتها. إنها بالتأكيد من نوع القصص التي يمكنك الحصول علي قيمة أكبر منها عند قراءتها مرة أخرى، لكن هذا أصبح واضحًا لي في وقت متأخر جدًا من القصة.


الخاتمة :-

أريد أن أذكر أن الأرك الأخير كان متسرعًا بعض الشيء بالنسبة لذوقي، وأتمنى لو كان أبطأ قليلاً. من الواضح أن هذا يعتمد على التفضيل، حيث يفضل البعض قصة سريعة الخطى بينما يكون البعض الآخر أكثر ذوقًا ودقة. كانت هناك أوقات شعرت فيها أنني كنت أتخطى بضع صفحات أو حتى فصول أثناء تقليب المانجا. مما يمكنني رؤيته، كانت السرعة هي المشكلة الأكبر، وكان من الممكن تنفيذ بعض الأحداث بسلاسة أكثر. لقد استمتعت بكل ما قيل وفُعل، حتى لو شعرت أن قراءتي كانت عبارة عن جهد بسيط في البداية. شعرت أن الاستثمار الذي استثمرته فيها يستحق الوقت إلى حد ما. ليس الأمر وكأنني أهدرت أي وقت لأنها قراءة سريعة للغاية مع 97 فصل فقط. أنا متشوق للأنمي الذي سيصدر من انتاج ستوديو Mappa. آمل أن يبقوها غير محجوبة قدر الإمكان. الطريقة التي اختتمت بها القصة تجعلني أيضًا متحمسًا لأرى كيف سيتم بدأ الجزء التالي. قد يقول البعض أن هذا سيكون الجزء الرئيسي ولكن هذه بدت لي وكأنها المقدمة. إذا لم تكن قد قرأت Chainsaw Man بالفعل، يمكنني أن أوصي بها بأمان وسهولة ولا يمكنني القول الا أن كلمات المديح حقيقية تمامًا مني او من غيري. إنها ليست مثالية، وفي رأيي ، ليست تحفة فنية ، لكنها تحتوي على مسحة من تلك الصفات. سأُعطيها بهذا القدر. الحق يقال، أنا سعيد لأنني كتبت هذا المقال. لقد ساعدني في تقدير رجل بالمنشار أكثر من ذي قبل بكثير.

كُتب بواسطة : KayiZokuOtaku
ترجمة : KoyomiSN

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق