Uncategorizedأنميالمراجعات

فريق الصقور الأصيل | SHOHOKU

! WE ARE STRONG

” فريق الصقورِ الأصيل ، طريقه صعبٌ طويل.. يخفق مرة،يفوز مرة فليسَ هناك مستحيل”.

إخترت في فواصل هذهِ المراجعة الأغنية العربية لأنها في قلب الجميع .

 

مر زمن منذ أن رأى أوكسي أنمي يجسّد حقيقة مدارس اليابان في المرحلة الثانويةxD
أجواء الإثارة والعداوات الرجولية البحتة -هذا الكلام لا يشمل ميتسوي “جواد” أو كما يلقبه ساكوراغي “حسّان” بالرجل الامرأة- .

 

لماذا أتكلم عن سلام دانك الآن ؟ لا أعلم.

 

فقط قررت أن أبدأ مشاهدته بعد أن قرر هذا الفريق العظيم بدء مشروع حقًا طريقه صعب وطويل وهو ترجمة سلام دانك للعربية بـــلــوراي .
وأنا بكل خيبة أملٍ من نفسي وأسفٍ أقول بأنني لم أنتظرهم كفاية وإكتفيت بما ترجموه ومن ثم حولت لـ اللغة الإنجليزية ولستُ خبيرًا بجودات الحلقات وما إلى ذلك ولكنني كنت متأكد أن الذي تابعته كان بلوراي أيضًاxD

 

هـذهِ المراجعة ليست لأن أوكسي يرى أن سلام دانك لم يُعطى حقه من ناحية التقاييم والمراجعات لا أبدًا أبدًا!! أوكسي فقط يريد أن يعبّر عن إمتنانه لصنّاع هذا العمل عبر منصة أنمي صاروخ.

-سأتوقف عن ذكر نفسي بهذه الطريقة النرجسية أعلم أنني مستفزxD-

 

للتوضيح: لم أتابع فصول المانجا التي إقتبس الأنمي منها فعندما أمدح عمل الإستديو في بعض اللقطات هذا لا يعني تقليلي أو تصغيري للعظيم إينوي أبدًا كل مافي الأمر أنني لم أقرأ تلك الفصول . وبالطبع
أنهيت المانجا بالكامل بعد أن إنتهيت من الأنمي في نفس اليوم – من شدة الحماس-.

 

“فريق الصقور الأصيل،طريقهُ صعبٌ طويل” .

-イントロ

أي عمل يتأثر بالحقبة الزمنية التي صدر فيها،سلام دانك بدورهِ أيضًا تأثر بالدارج في التسعينات وهي أجواء المدارس الصاخبة -كوررراااااا!!!xDDD-والياكوزا المدرسيّة.

 

تمهيد أجواء العمل في الحلقة الأولى كان جميل جدًا وتقديم شخصية ساكوراغي كان تقليدي ويبعث بالحماسة وأعتقد إنه الأسلوب إللي قدم فيه الكاتب شخصية ساكوراغي كان مهم جدًا للمُشاهد.

القرد ذا الرأسِ الأحمر xD صاحب البنية الجسمانية المهيبة..ساكوراغي هاناميتشي -بصوت أيا تشان- ، الجانح الذي رُفض من قبل الفتيات أكثر من 50 مرة وما زال يحاول إيجاد الحب،حتى ظهرت هاروكو-سان -بصوت ساكوراغي- وبدأت “تتفقد” جسم القرد .

 

أعتقد كان عامل مهم ولو أنها كانت لقطة عابرة في الحلقة الأولى ولكن كان من الجيّد أن هاروكو بدأت تذكر عوامل القوة في جسم ساكوراغي ولو كانت بنبرة -الخقّة- .

توضيح الأنمي منذ البداية موقف ساكوراغي كان جيّد أنه لا يلعب كرة السلة إلا من أجل تلك الفتاة التي ترى أمل البطولة الوطنية بين يديه و …… ووجه روكاوا،تقديم الأنمي كان أكثر من جيد للشخصيات  الأخرى وهنا أريد ذكر أحد أفضل الأشياء التي يفتقدها متابع الأنمي -وليس بالضرورة أنه إنتقاد للأنميات الحالية أبدًا فقط شيء ليس موجودًا حاليًا- وهو التشويق الذي أضافه الراوي في نهاية كل حلقة .

وأيضا مراجعة كل حلقة في الحلقة التي بعدها أعتقد أنها من التفاصيل الجميلة التي تستحق الذكر في سلام دانك ،ومن هذهِ التفاصيل أيضًا هي عناوين الحلقات ولو أنها مُباشرة -جدًا- وتجعل المشاهد  يتوقع ما سيحدث في الحلقة ولكن لها جانب تشويقي مثل تلك الحلقة التي أنهوا فيها شوهوكو الشوط الأول أمام ريونان بروحٍ إنهزامية وعنوان الحلقة التي بعدها كان “روح شوهوكو الملتهبة” .

 

 

 

نعود لتمهيد العمل للمُشاهد من كل جوانب العمل الرئيسية،أبدعوا حقًا في تقديم رياضة السلة في بداية العمل ونظرة طلاب المدرسة عن نادي شوهوكو للسلة الذي لم يحقق شيئًا بعد. -ومن الجدير بالذكر أن العمل وضح لنا نوعية الكوميديا التي سنراها من خلال الوجوه التشيبي التي تُرسم وأيضًا عصابة هاناميتشي المريضة xDD-.

 

نتيجة بحث الصور عن ‪sakuragi‬‏

بدورهِ هاناميتشي أيضًا كان ينظر لرياضة السلة بإستهتار وإستحقار وأنها رياضة الجبناء وكان هنا تقديم شخصية أكاغي الجريئة وأول شخصيات العمل التي على الأقل في البداية جارت هاناميتشي في  الجنوح والقوة وطبعًا تفوقت عليه لاحقًا *مشاهد القراميع الخاصة بـ سعد* .

 

كانت أحد أبرز الأمور التي أعطاها العمل وقتها في التوسع والتطور هي إظهار مدى قدرة هاناميتشي السريعة على تعلم أساسيّات رياضة كرة السلة بشكل مُتقن -ولو أنه كان يخفق كثيرًا في المباريات بسبب الضغط، لا أقصد رمية المخيم التدريبي السري أبدًا أبدًا- .
وإثبات سرعة تعلم وتأقلم هاناميتشي على هذهِ الرياضة بشكل سريع أنه هناك أيضًا مبتدئين مثل الرقم 12 و 9 -نسيت أسماءهمxD- ويقاربون ساكوراغي بالطول ولكن العمل أظهر إختلاف ساكوراغي  عن البقيّة سواءً بالفكر القوي لإثبات أنه عبقري هذهِ الرياضة أمام هاروكو سان أو حتى بقدرة القفز الهائلة التي يملكها!

 

تطوّر ساكوراغي كان منظّم ولو أنني أتحفظ على إنفجار موهبته العجيبة أمام ريونان عندما أُصيب أكاغي ولكن يظل ذلك له تفسير وهو ضغط المباراة وعدم رغبة هاناميتشي بأن ينظر الجميع لشوهوكو بأنه نادي الرجل الواحد -هنا أقصد الغوريلا-.
ولكن قبل إنفجار ساكوراغي وصرخته الشهيرة تلك بأنه الأخ الأصغر للكينج كونج كانت فترة الدروب له في إرتكاب المخالفات مرة تلو الأخرى مهمّة له جدًا،إذ حفّز في ذاكرته التدريب الليلي الذي أجراه  مع أكاغي عن تكتيك السكرين أوت لضمان الحصول على المرتدات.

وصولًا لمستوى ساكوراغي الحالي فهو تدرب كثيرًا وأنزاي سنسي أبا نغنوغه كان حكيمًا جدًا في إبقائه بعيدًا عن ذلك المعسكر والتركيز على التدريب الفردي وإتقانه للرمية الثلاثية،لأن أنزاي طوال مشاهدته  لـ هاناميتشي علم أن ليس هناك أي مشكلة في سحبه بعيدًا عن أجواء المباريات بالرغم من أن المعسكر كان قاسيًا هُناك لأنه يعلم بأن هاناميتشي صلب ولن يُصاب باليأس بسهولة عندما لا يحرز أول رمية له
وهذا ما حصل فعلًاxDDD .

 

ولم يتوقف العمل على إظهار تطور هاناميتشي فقط بل أيضًا يوسودا أمام —-… أوه هذي من المانجا -تحمست وانا أكتب- .

وأيضًا التطور النفسي الذي شهدناه لكوغوري أو كما يحب الجميع أن يلقبه بـ نظارة-كن وحددت التطور النفسي لأن كوغوري تدرب كثيرًا مع أكاغي في تلك الأيام التي لا أحد يتدرب فيها بجديّة لذلك  جزئية أن يفقد كوغوري مهارته أو لمسته كانت مستحيلة وهذا ما حصل أمام ريونان ..يا رباه تلك الرمية وقبلها تلك التمريرة،أعصابي تقطعت.

 

أكاغي وحلم الوصول للبطولة الوطنية الذي تحول بعدها لـ حلم الفوز بها! ، ريوتا أفضل شخصية بالنسبة لي لأنه متزن جدًا من الناحية النفسية حتى بعد تلك المشكلة التي حصلت في مقر النادي مع ميتسوي كان هادئًا وعندما يتوتر الفريق كلهُ ينهار في لحظة .
وتلك الطريقة الكلاسيكية العريقة في إستعراض قصتين في قصة واحدة وهنا أتكلم عن طموح روكاوا في الذهاب للولايات المتحدة ودمج سبب رفض أنزاي الشديد لذلك الأمر.
العمل حقًا طوّر جميع الشخصيات بشكل منظم وثابت ورائع أيضًا والأهم أن شوهوكو معنوياتهم تغيّرت بعد أن كانوا الأضعف على الورق والميدان…أصبحوا الأقوى على الميدان دائمًا!!

 

 

“مرر سدد لا تتأخر…. هيا نفذ سلام دانك!! “

– الكوميديا :

الكوميديا بالعمل كانت بسيطة ولا أقصد حرفيًا بسيطة بل المعنى هُنا مرنة وسهلة الوصول للمُشاهد وكان هناك عوامل كثيرة ساعدت العمل أن يرتفع معدل الكوميديا فيه وأهمها كانت تعابير الوجه التشيبي المُضحكة جدًا جدًا.

وهذا بغض النظر عن المواقف وتقلباتها وأشهرها ذلك المقطع عندما كان روكاوا يعلّم ساكوراغي كيف يسدد رمية الـLay out
وتبادل الطرفين لإغضاب الآخر بحركات طفولية بحتة،وكان البنش لاين عندما إعتذر ساكوراغي لروكاوا طالبًا إياه أن يعلمه مرة أخرى ومن ثم بدأ يرمى كل الكرات عليه .

وطبعًا لو لم تكن عصابة هاناميتشي متواجدة لن يكون للكوميديا طعم وهُنا أتكلم عن السمين نوزومي ملك الكوميديا بالعمل كاملًا xDD
آهخ عندما صادفوا ماكي والقرد ذاك وقال نوزومي (أوه! إنظروا إنه مدرب كاينان) وكان يقصد ماكي .
عمومًا الكوميديا مرحة بالعمل وليس هناك شيء أضيفه عنها -الخلفيات أيضًا لعبت دور خصوصًا في لقطات تشجيع الفتيات لـ روكاوا – .

 

نتيجة بحث الصور عن ‪slam dunk funny‬‏

 

 

“سلام دانك!…سلآآم دانك!،طريقنا للبطوله..!! “

 

– المباريات :

سلام دانك مُختلف جدًا عن الأعمال الرياضية الأخرى من جانب المباريات،سواءً تمهيد المشاهد لأجواء ما قبل المباراة أو إيصال جميع المشاعر التي يجب أن يشعر بها المُشاهد أثناء المُباراة .

 

مباريات يكون التركيز فيها على شخصية معينة قبل المباراة لسبب ما أو لـ قصة معينة كما حصل مع أكاغي قبل مباراة كاينان وكمية تعطشّهِ للفوز فيها لأنها آخر سنة له في البطولة وأيضًا هي تلك اللحظة التي عمل لها جاهدًا طيلة الثلاث سنين الماضية.
وفي نفس المباراة يتحول التركيز على شخصية أخرى أو عداوة جانبية.

 

كما حصل مع ريوتا وماكي في بداية المباراة ومن ثم يأتي التحوّل الكلاسيكي بالأحداث الذي غالبًا يبرز فيه ساكوراغي أو روكاوا – روكاوا في أغلب الاحيان والسبب واضح xD-.

 

التحول في جميع مباريات الأنمي كان ملفتًا بصراحة ورائعًا وحقًا عادل بين جميع الشخصيات،ولا أتكلم هُنا عن لاعبي شوهوكو فقط . بل أغلب نجوم المدارس الأخرى : سيندو ، ماكي ، إيزومي ، فوجيما .

ولا أعتقد أن “الفلاش باكس” التي كانت تأتي بين المباريات كانت تقطع الأحداث أو الحماس بالعكس كان توقيتها مُناسب وبالحديث عن قصص الماضي فإن قصة ميستوي كانت مؤثرة جدًا.
ومن الجدير بالذكر قصة فوكودا الذي كان حرفيًا يُشبه ساكوراغي مبتدئ كليًا لا يفقه شيئًا بالرياضة ولكن مع التدريب الجاد والشاق والإجتهاد أصبح الهدّاف في مبارتهم ضد شوهوكو.

أثناء المباراة فالأمر مختلف تمامًا لأنّ المُشاهد واللاعبين ودكة الإحتياط والمدربين والجماهير والحُكّام كانوا قد دخلو إلى أجواء المباراة في تلك الـ40 ثانية التي يحضرون فيها أنفسهم لرمية البداية،دائمًا ما كان شيئًا مهيبًا ذلك التحضير .

 

الأنمي عمل إضافة جميلة أثناء المُباريات -لا أعلم إن كانت بنفس الطريقة في المانجا- ، والإضافة هذهِ هي وجود مستر T المُضحك والمسلي،وشرحه لمُصطلحات تخص الرياضة أثناء المباراة أو شرح تقنيات معينة كما هو موضح في الصورة .

 

نتيجة بحث الصور عن ‪dr t slam dunk‬‏

 

تعليقات المدربين على المباراة سواءً كانت حوارًا مع شخص أو حديث نفس كانت جميلة وفي وقتها ومنطقية ومهمّة جدًا،ورأينا ذلك في الخطة الإنتحارية التي أتقنتها شوهوكو أمام كاينان…خطة الماكر أنزاي والتي كان جوهر نجاحها هو هاناميتشي .

 

الـTrash Talking كان أيضًا عامل مهم في كل المباريات وليس هناك مشادّة كلامية لا تخلو من مشاركة القرد ذا الرأسِ الأحمر هاناميتشي xD ومن ثم الفريم المعتاد وصوت الضربة المعتاد من أكاغي ، المشادّات الكلامية أثرت كثيرًا في بعض الأحيان
وبرز هذا الشيء خاصةً في مباراة ريونان وشوهوكو الثانية بين سيندو وروكاوا وفي نفس المباراة كان هناك تحدي بين ساكوراغي وفوكودا الذي إنتهى بتفوق فوكودا -فرديًا- ورد الدين في تلك المباراة التدريبية العظيمة في آخر العمل!! .
ربط أحداث المباريات ببعضها كان متطلب مهم.

 

ومباريات الرجل والنجم الواحد،عندما أصيب أكاغي ظهر الأخ الأصغر للكنج كونج هاناميتشي،وعندما أكاغي جعل خروج روكاوا من الملعب لا يغير شيئًا أمام كاينان .

سلام دانك فيهِ الكثير والكثير من الأصالة فيما يخص أحداث وتقلبات المُباريات وإبراز المهارة الكبيرة لـ اللاعبين عندما يرتجلون أو يطبقون كلام المدرب بحذافيره.

وهنا علي أن أقول أنني أحترم مدرب  كاينان كثيرًا،أفضل مدرب بين المدارس كلها،ليس بطبيعي ويتعامل مع أتفه الأمور وأكبر مثال عندما أشركَ القزم ذاك ليضايق هاناميتشي ونجح في ذلك.

كل هذا في سبيل ضمان الفوز وإستمر يفعل ذلك حتى ترسخت في عقول لاعبيه فكرة ضمان الفوز ووصلوا إلى ما هم عليه،17 سنة من التتويج…17 سنة من المجد،المدرسة الأولى دائمًا…نعم كاينان!

ولكنهم قاسوا الأمرّين أمام المتحدي العطش شوهوكو .
تقلبات تلك المباراة كانت مجنونة -تلفت أعصابي-،والنهاية صادمة،ولكنها منطقية.
بالعودة لأصالة العمل في إبراز كرة السلة الحقيقيّة فالأنمي أيضًا لم يكتفي بإظهار الجانب البدني لـ اللعبة دائمًا -صحيح!! أنا هنا أتكلم عن العبقري ريوتا!- إلتحاماته قليلة ولكنه يخطف الكرة كثيرًا،سريع مثل الفهد،دقيق مثل الساعة،مواصفات البوينت الجارد المثالي..يثبت لك حقًا أن الطول لا يهم أحيانًا.ريوتا وفوجيما كانا التعريف الحقيقي للجانب التكتيكي لرياضة كرة السلة .

وبالحديث عن الشيطان فوجيما لن أنسى معاون الشيطان ..سيندو -أعلم أنهم ليسو في نفس النادي ولكنني هنا أتكلم عن تلك المباراة التي لم يكن لها موعد ولا قرار ولا أساس فقط تحدي غبي من هاناميتشي- .

نعم المباراة التدريبية الأخيرة الغريبة المشوقة! وكأنها نهائي لبطولة ما! .
إنسجام فوجيما وسيندو كان مُخيفًا وجعلني أدرك أن غريزة اللاعب مهمة جدًا في هذه الرياضة تجعل التفاهم بين اللاعبين سهل بشكل غير متوقع وما حدث من تمريرات بين سيندو وفوجيما يثبت هذا الأمر.
لن أتوقف عن الحديث عندما يأتي لكمية العراقة في العمل في تعريف كرة السلة الحقيقيّة

 

 

“لكن إن شئت الإثارة … حمس راقب وشجّع!،نآآدينا الغآآلي سِر بنا نحو العالي”

-結び

في ختام هذهِ المراجعة الفوضوية العاطفية أريد أن أفتح ملف قديم،عقيم. ألا وهو مقارنة سلام دانك بأنميات رياضية أخرى -كوروكو نو باسكتّوووو- .
رأي شخصي : أرى أن كل أنمي له ظروفه الخاصة التي تجعل المشاهد يتعلق به ويحبه ويمجده “الأنميات بشكل عام ” .
رأي شخصي بهذا الملف العقيم : يجب على المُقارن أن يكون ملمًا بكل شيء يخص هذين العملين بشكل تام قبل أن يقرر من الأفضل،لأن الفرق بينهما شاسع .

 

“بالعزم والإرادة.. بالتعاون تكون الإفادة!! سلام دانك!! سلام دانك!!”

لا يسعني القول إلا أنني إستمتعت بمشاهدة العمل وفي وقتٍ قياسي -ربما- “10 أيام أو 11 يوم أنهيت فيها العمل بالكامل وذلك يشمل المانجا” .

لن أتحدث عن الأحداث في المانجا بالطبع ولكن الرسم فيها …..آآآآآآآآآآآ بديع حقًا بديع. النكاح ما هذا xD .

عمومًا سلام دانك عمل فوق التقييم وبالنسبة لي إندمجت في أجواءه بشكل عجيب وإن لاحظتم فإنني لم أذكر سلبيات للعمل -بشكلٍ مباشر- .

ولن أذكر لول، قبل أن أختم أريد القول بأن يوهي هو أفضل شخصية بالأنمي ولأسباب كثيرة منها أنه يشبهني جسمانيًا xDD ووفي جدًا لهاناميتشي..جدًا،وذلك الأهبل لا يدرك شيئًا ويسرق أموال العصابة
دائمًا .

“في الملعب شيءٌ بديع! ، فوزكم …حلمٌ يتمنآه الجميييييع *تنتنيريرتريرتييييههههههه* سلاااام دانك سلااام دانك! “

اظهر المزيد

أحمد

ثرثار جدًا،صار يحب ينادي المدير أبو صاروخ. أكره هارديز ولقب أوكسي.

مقالات ذات صلة

رأيان على “فريق الصقور الأصيل | SHOHOKU”

  1. انا ارى ان سلام دانك لا يقارن بأي إنمي وهو من الانميات التي لن تمل مشاهدتها وانا احب شخصيتة حسان واصدقائه وميسون بطبيعة الحال وشكرا على التقرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق