دليل المشاهدة

دليل مشاهدة سلسلة GUNDAM !

سلسلة GUNDAM واحدة من أكثر الأعمال شهرة وشعبية في اليابان وأيضاً حول العالم،وهي التي ساهمت بشكل كبير في إنتشار تصنيف الميكا وإظهار جوانبه الفنية والدرامية الرائعة،وفي هذا الموضوع سأتطرق لشرح طريقة مشاهدة هذه السلسلة والتي لها الكثير من الأعمال التي قد تربك من يرغب بمشاهدتها لأول مرة،ولهذا سأحاول تبسيط الشرح قدر الإمكان مع ذكر أهم الأشياء،بسم الله نبدأ…

بدايةً سلسلة GUNDAM لديها في المجمل 10 أزمنة أو بالأصح ” مسارات زمنية ” وكل مسار أو فترة زمنية يندرج تحتها عدد من الأعمال التي تدور أحداثها في تلك الفترة وكل فترة زمنية في السلسلة منفصلة عن الأخرى…


– قائمة المسارات الزمنية  :

1- Universal Century
2-  Future Century
3-  After Colony
4- After War
5-  Correct Century
6- Cosmic Era
7-  Anno Domini
8-  Advanced Generation
9-  Regild Century
10-  Post Disaster
11- Ad Stella

*المسارات الزمنية مرتبة بناء على فترة إنتاجها،ومن الأفضل إتباع هذا التدرج في مشاهدة المسارات الزمنية إذا كنت ترغب بالتعمق في السلسلة،كما تستطيع أن تشاهد أي مسار دون إتباع الترتيب الذي وضعته إذا كان هدفك هو المشاهدة فقط لأنه كما ذكرت سابقاً كل فترة أو مسار زمني يختلف كلياً من أحداث وشخصيات عن غيره من المسارات أخرى…

– تفاصيل المسارات الزمنية :

أولاً : Universal Century…
يعد هذا المسار أهم المسارات حيث كانت بدايته عام 1979 مع إنتاج أول عمل لسلسلة GUNDAM على الإطلاق وهو أنمي Mobile Suit Gundam ،ولأن مسار Universal Century هو الأقدم فقد ترك بصمته الثقافية الكبيرة وأيضاً بعض الشخصيات وحتى الاَليات من المسارات الأخرى قد تم عملها بناء على تلك الموجودة في Universal Century،إضافة لأنه يمتلك أكبر عدد من الأعمال في سلسلة GUNDAM،لذا يمكن القول أنه بمثابة ” الأب الروحي ” لهذه السلسلة.

– ترتيب مشاهدة أعمال Universal Century كالتالي ( حسب الترتيب الزمني للأحداث ) :
– ملاحظة : لن أذكر كل الأعمال في هذا المسار ولكن سأضع فقط ما أعتقد بأنه يستحق المشاهدة.

0-أوفات Mobile Suit Gundam: The Origin

1- مسلسل  Mobile Suit Gundam

2- أوفات Mobile Suit Gundam 0080: War in the Pocket

3- أوفات Mobile Suit Gundam 0083: Stardust Memory

4-مسلسل Mobile Suit Zeta Gundam

5- مسلسل Mobile Suit Gundam ZZ

6- فيلم Mobile Suit Gundam: Char’s Counterattack

7- أوفات Mobile Suit Gundam Unicorn

8- فيلم Mobile Suit Gundam F91

9- مسلسل Mobile Suit Victory Gundam

– ملاحظات مهمة :

*بإمكانك تخطي Mobile Suit Gundam ZZ ومتابعة بقية أعمال مسار Universal Century ، حيث أن Mobile Suit Gundam ZZ تتمركز أحداثه حول شخصيات الجزء السابق وهو Mobile Suit Zeta Gundam ، كما أنه لا يؤثر كثيراً في مسار أحداث الأعمال التي تليه مثل Mobile Suit Gundam: Char’s Counterattack و Mobile Suit Gundam Unicorn . ولديك خيار آخر كذلك فبإمكانك فقط الإكتفاء بمشاهدة الخمس حلقات الأخيرة من Mobile Suit Gundam ZZ فهي تحتوي على الأحداث التي تستحق المشاهدة.

*هنالك أعمال أخرى مثل أوفاتMobile Suit Gundam MS IGLOOوما يتعلق بها لم أذكرها لأن محتواها ليس بالأمر المهم وأيضاً ليس لازماً مشاهدتها فهذا الأمر عائد للمشاهد نفسه بأن يشاهده أم لا.

*مسلسل
Mobile Suit Gundam: The Origin وهو يعرض قصة أصلية لحرب ” السنة الواحدة ” حيث يبدأ بشخصية ” Char ” عندما كان صبياً والمكائد السياسية التي شكلت جمهورية زيون ، وهو عمل مكون من 6 أوفات ، تقع فترة أحداث العمل في السنة 68 و77 من مسار Universal Century أي أنها تسبق أحداث أول عمل Mobile Suit Gundam والذي يحدث في السنة 79 من مسار Universal Century أنصح الشروع بمشاهدة هذا العمل عندما تقرر البدء بمتابعة أعمال مسار Universal Century بسبب ارتباطه الشديد بها وتسليطه الضوء على شخصيات مهمة فيها .


*بالإضافة لما سبق،فهنالك سلسلة من الأونات القصيرة الجديدة بعنوان
Mobile Suit Gundam: Twilight Axis وتتكون من 6 حلقات مدة كل واحدة فيها لا تتعدى 9 دقائق وأحداثها تقع في السنة 96 من مسار Universal Century وهي نفس سنة أحداث عمل Mobile Suit Gundam Unicorn لكن بعد عدة شهور منها ، شخصيات العمل جديدة ولكن من الأفضل متابعة Unicorn في البداية حتى تفهم ما يجري .

*العمل الجديد Mobile Suit Gundam NT والذي سيعرض على هيئة ثلاث أفلام الأول في 30 نوفمبر 2018 والثاني سيكون تكملة بعنوان Mobile Suit Gundam: Hathaway’s Flash والفيلم الثالث Mobile Suit Gundam: Hathaway’s Flash 2 ، قصة الفيلم الأول تتخذ مكاناً بعد عمل Mobile Suit Gundam Unicorn وتحديداً في السنة 97 من مسار Universal Century أي بعد سنة كاملة من Unicorn أحداث الفيلم مرتبطة بـ Laplace’s Box والذي ظهر لأول مرة في Unicorn لذا تستوجب مشاهدة Unicorn قبله .

*إذا لم ترغب بمشاهدة مسلسل جاندام الأصلي Mobile Suit Gundam بسبب كثرة حلقاته وعدم توفر الوقت له ، فيمكنك بدلاً من ذلك مشاهدة ثلاثية أفلام جاندام والتي تختصر محتوى المسلسل الأصلي في ثلاث أفلام مهمة مدة كل منها ساعتين. ثلاثية الأفلام بالترتيب التالي :
1-
Mobile Suit Gundam I
Mobile Suit Gundam II: Soldiers of Sorrow -2
Mobile Suit Gundam III: Encounters in Space -3

*قصص جانبية ينصح بمشاهدتها :

1- فيلم Mobile Suit Gundam Thunderbolt: December Sky إضافةً للفيلم المكمل له Mobile Suit Gundam Thunderbolt: Bandit Flower ، والأفضل مشاهدتهما بعد الإنتهاء من ثلاثية أفلام الجاندام الأصلية.
2- أوفات
Mobile Suit Gundam: The 08th MS Team والتي هي قصة جانبية تابعة لـ Mobile Suit Gundam 0080: War in the Pocket .



ثانياً : Future Century…
وفي هذا المسار الزمني لا وجود للحروب بين الاَليات العملاقة بل تكون هنالك بطولة تسمى ببطولة Gundam والتي تقام كل 4 سنوات ويشرف عليها مجموعة من الحكام،وفي تلك البطولة يحدث الصراع والتنافس بين الاَليات.

– أعمال Future Century كالتالي :
1. مسلسل Mobile Fighter G Gundam


ثالثاً : After Colony..
أغلب الناس قد تعرفت أو دخلت في عالم Gundam من خلال هذه الفترة الزمنية،وأحدثها تتلكم عن قيام مجموعة من العلماء بمستعمرة الفضاء ببناء اَليات Gundam والتي يقودها عُصبَة من الشباب على أمل إضعاف الحكومة المستبدة على الأرض.

– أعمال After Colony كالتالي :
1. مسلسل Mobile Suit Gundam Wing
2. أوفات Mobile Suit Gundam Wing: Endless Waltz


*ملاحظة : هنالك فترة زمنية تسمى بـ Mars Century وهي فترة زمنية مكملة لفترة After Colony، وتقع أحداث فترة Mars Century بعد 22 سنة من فيلم Endless Waltz .

أعمال Mars Century كالتالي :
1.حلقة خاصة  Mobile Suit Gundam Wing: Frozen Teardrop أو يمكنك قراءة الرواية الأصلية المقتبس منها.

رابعاً : After War…
تدور أحداث هذه الفترة بعد سقوط مستعمرة الفضاء العملاقة على سطح الأرض مما يتسبب في القضاء على أغلب سكان الأرض.

– أعمال After War كالتالي :
1. مسلسل After War Gundam X

خامساً : Correct Century…
وفي هذه الفترة الأرض المسالمة تتعرض لهجوم مباغت من قبل سكان مستعمرة القمر التكنولوجي ترى ما الذي سيحدث وما السبب وراء هجومهم ذاك ؟.

– أعمال Correct Century كالتالي :
1. مسلسل Turn A Gundam

*ملاحظة : يفضل متابعة أعمال فترة الـ Universal Century قبل مشاهدة Turn A Gundam ، لذا على الأقل شاهد الأنمي الأصلي أو ثلاثية الأفلام الملخصه له ، أو يمكنك الشروع مباشرة في مشاهدة Turn A Gundam ، لكنك قد لا تفهم مصدر بعض المصطلحات المستخدمة في Turn A Gundam كونها ذكرت في أعمال سابقة له.

سادساً : Cosmic Era…
إذا لم تعجبكم الكلاسيكية في مسلسل Turn A Gundam فإن أعمال Cosmic Era ربما ستناسب ذوقكم،حيث تم تحسين مظهر الشخصيات وجعله أكثر تقبلاً وأيضاً تم التعديل على تصميم الاَليات بحيث أصبح أكثر حداثة وعصرية.

– أعمال Cosmic Era كالتالي :
1. مسلسل Mobile Suit Gundam Seed
2. مسلسل Mobile Suit Gundam Seed Destiny
3. أوفات Mobile Suit Gundam Seed MSV Astray
4. أونات Mobile Suit Gundam Seed C.E.73: Stargazer


سابعاً : Anno Domini…
القصة تتكلم عن عدة فصائل تتنافس بإستمرار على الموارد المحدودة،وبهدف تعطيل توازن القوى، تظهر جماعة غامضة تعرف بإسم ” الكائنات السماوية ” والتي تبتكر اَليات Gundam تتجاوز بسنوات تكنولوجيا MS الحالية وتشرك نفسها في الحرب…

– أعمال  Anno Domini كالتالي :
1. مسلسل Mobile Suit Gundam 00

*ملاحظة : يندرج تحت هذا المسار الزمني مسار آخر فرعي باسم The Build Timeline ويشمل جميع الأعمال التي تحوي كلمة Build في أسمائها مثل :
1- Gundam Build Fighters
2- Gundam Build Fighters Try
3- Gundam Build Divers


ثامناً : Advanced Generatio أو ( AGE ) كإختصار…
القصة تستعرض ثلاث فترات زمنية لبطل القصة ” فليت ” حيث تسرد أولاً طفولته ثم شبابه وإلى أن أصبح جَدّاً أكبر مع تسريحة شعر غريبة.

– أعمال Advanced Generation كالتالي :
1. مسلسل Mobile Suit Gundam AGE

تاسعاً : Regild Century…
القصة تتحدث عن دخول البشرية في فترة سلام كوني بناءً على ديانة معادية للتكنولوجيا،ويقرر شاب أن يقود اَلة من أصل غامض،والتي ستغير حياته للأبد…

– أعمال Regild Century كالتالي :
1. مسلسل Gundam: G no Reconguista

عاشراً : Post Disaster…
بعد مرور 300 سنة من إندلاع و إنتهاء الحرب العظمى والتي كانت تعرف بـ ” حرب الكارثة “, و نتيجة هذه الحرب هو إحتلال الأرض للمريخ , بطل القصة ميزوكازي و أصدقاءه يكلفون بمهمة حماية فتاة لكنهم يجدون أنفسهم في خضم صراع…

– أعمال Post Disaster كالتالي :
1. مسلسل Mobile Suit Gundam: Iron-Blooded Orphans
2. مسلسل Mobile Suit Gundam: Iron-Blooded Orphans 2nd Season ( موسم ثاني )

أحد عشر : Ad Stella…
تتحدث عن حقبة دخلت فيها العديد من الشركات إلى الفضاء وبنت نظامًا اقتصاديًا ضخمًا. تنتقل فتاة وحيدة من كوكب عطارد البعيد إلى مدرسة أستيكاسيا للتكنولوجيا،وتديرها مجموعة بينريت التي تهيمن على صناعة البدلات المتنقلة.
اسم تلك الفتاة هو سوليتا ميركوري. مع لهيب قرمزي يتأجج بقلبها ، بخطوات ثابتة تواصل مسيرها عبر عالم جديد.

– أعمال Ad Stella كالتالي :
1. حلقة Mobile Suit Gundam: The Witch from Mercury – Prologue وهي حلقة خاصة تسرد بداية العمل.
2. مسلسل Mobile Suit Gundam: The Witch from Mercury

بعض المصادر التي إستخدمتها في كتابة هذا الموضوع :
 animenewsnetwork

– reddit

– MAL


اظهر المزيد

Akira Shido

مترجم أحياناً وكاتب في أحيانٍ أخرى ، تجذبني الأعمال الفنية الفريدة بالمحتوى والهدف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق