التقارير

مسيرة استوديو J.C.Staff وأبرز محطّاته عبر الزمن

J.C. Staff

هو أستوديو من أستوديوهات الأنمي اليابانية العريقة والمبدعة التي بدأت رحلتها منذ أكثر من 30 سنة. وفي هذه المقالة سوف ننظر إلى بدايات أستوديو، كيفية يتم اختيار الأعضاء بعناية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أكثر الأعمال نجاحاً في تاريخ هذا الأستوديو.

سياسة الأستوديو

قبل البدء بسرد تاريخ J.C. Staff سنأخذ نظرة على المبادئ التي يتخذونها في عملهم، مثل باقي الشركات، لقد حافظ هذا الأستوديو على الطرق في تحديد العمليات والموظفين أثناء العمل. يمتلك الأستوديو نقطتين أساسيتين تحددان أسلوب J.C. Staff

أولها إنشاء مؤسسة تجارية وإدارية مستقرة يمكنها توظيف وتأمين المواهب الداخلية للعمل في مشاريعهم. على عكس توظيف عدد كبير من العاملين المستقلين (الفري لانسيرز) أو العاملين بدوام جزئي، فإنهم بدلاً من ذلك يضمنون توظيفاً امنّاً للمتخصصين في هذا المجال والذي بدوره يضمن تطوراً ثابتاً وطول العمر لجودة الأعمال التي ينتجونها.

وهذا يرتبط برؤيتهم وهي رؤية الإنتاج المستمر للأعمال المثيرة والمسلية مع التركيز على التنوع في تصنيفات الاعمال وعدم التركيز على تصنيف واحد أو توجه فني واحد.

النشأة 1986-1988

في العام 1986 غادر تومويوكي ميياتا شركة الإنتاج العظيمة Tatsunoko Productions لكي يؤسس شركته الخاصة في مدينة ميتاكا والتي سماها J.C. Staff، وقد تخصصت هذه الشركة في وقتها بإنتاج الرسوم المتحركة الأصلية أو ما يعرف بال (OVA).

في عام 1987 تم أنتاج أوفا بعنوان Sengoku Kitan Youtouden، وهو فلم تأريخي خيال تقع أحداثه في اليابان عام 1580. تم بعدها تجميع وإعادة إنتاج الأوفا على فلم حيث أشتهر عند الجمهور الغربي بغضب النينجا أو Wrath of the Ninja.

تم إخراج الأوفا والانمي من قبل المخرج اوسامو ياماساكي.

1989-1999

منذ نهاية الثمانينات حتى بداية التسعينات، كان تركيز الأستوديو على إنتاج الأوفات مثل Cleopatra D.C. (1989-1991) وTakegami: Guardian of Darkness (1990-1992).

بينما كان أول إنتاجاتهم التلفزيونية هو أنمي Metal Fighter Miku (1994)، وأنمي Slayers المقتبس سلسلة روايات للكاتب هاجيمي كانزاكي. لم يصب الأستوديو تركيزه على الإنتاجات التلفازية حتى عام 1997 حيث شهد الأستوديو نمواً في عدد العاملين لديه والزيادة الواضحة في المواهب التي أمتلكها الأستوديو.

عندما يتعلق الأمر بمؤشرات النجاح المبكرة للأستوديو، برز فيلم Slayers من إخراج تاكاهاشي واتانابي كواحد من أشهر الرسوم المتحركة في حقبة التسعينات. حيث تم إنتاج عدة مواسم، وأفلام، وأوفات وكان هذا العمل هو الذي وضع J.C Staff على الخارطة.

2000-2010

في العام 2000، تقاعد توكويوكي ميياتا من عمله في الخطوط الأمامية للعمل الإبداعي في الأستوديو وتولى رئاسة المكتب الإداري ل J.C. Staff حيث حصل على حرية أكبر في إدارة الإنتاج والتوجهات الفنية والمالية للأستوديو. في عام 2002 تم نقل مكاتب الأستوديو إلى من مدينة ميتاكا إلى مدينة موساشينو. في عام 2004 قام الأستوديو بتوسيع نطاق الأساليب الفنية الجديدة ودخول التكنولوجيا في الصناعة، حيث أنشئ الأستوديو حيث أنشئ الأستوديو قسم 3DCG او ما يعرف برسوم الحاسوب ثلاثية الأبعاد للمساعدة في تصميم الشخصيات والمناظر الطبيعية.

مع مطلع 2005، كان أغلب إنتاجات أستوديو J.C. Staff يتم أخراجها من قبل تاكاشي واتانابي، وكينشي كاساي، ويوشيياكي اواساكي. وفي هذه الفترة قدم لنا الأستوديو عدة أعمال ذات جودة رائعة ومن هذه الأعمل:

-Honey and Clover (2005)
-Nodame Cantabile (2007)
-Zero no Tsukaima (2006)
-A Certain Magical Index (2006)
-Toradora! (2008)
-Bakuman. (2010)

معظم الاعمال التي سبقت حصلت على الأقل موسم ثاني. أما Toradora وBakuman فقد حققوا نجاحاً كبيراً مما ساهم في ازدياد شهرتهم بين المعجبين.

2011-2018

لم تكن سنة 2011 من السنوات الجيدة للأستوديو وذلك بسبب تأثر الأستوديو بزلزال وتسونامي الذي حصل في توهوكو، ولكن سرعان ما تمكنوا من التعافي من الأضرار التي لحقت بهم وعادوا إلى مزاولة عملهم. حيث صبوا تركيزهم على العمل على عنوانين جديدة.

مع تقدم العصر الرقمي وانتشار الأنمي لجمهور أوسع لم يمكن موجوداً في السابق. فقط أستغل الأستوديو هذا الأمل وقام بعرض أشهر أعماله في الماضي والحاضر على خدمات البث المباشر مثل Crunchy roll، و Netflix و Funimation. حيث قدموا لنا في هذا العقد أعمال من أهمها:

– Is It Wrong to Pick Up Girls in a Dungeon?
– Food Wars! (Shokugeki no Souma)
– Prison School
– Saiki Kusuo no Ψ-nan
– The Pet Girl of Sakurasou
– Golden Time

بعد تعاقد الأستوديو مع Netflix في 2017 قام الأستوديو بأقتباس مانجا Children of the whales للمانجاكا ابي اوميدا. تم اخراج هذا العمل بوساطة المخرج كيوهي ايششجورو، وقد لقي هذا العمل أستحسان المتابعين بسبب الرسم والمشاهدة الخلابة التي قدمها لنا الأستوديو.

خارج صناعة الأنمي

وفقاً لموقع J.C. Staff الرسمي على الأنترنيت. فإن الأستوديو على الرغم من عمله على عدة مسلسلات أنمي تلفزيونية وعدة أفلام، إلا ان ذلك لم يمنعهم من العمل على الأنميشن في الإعلانات الدعائية، أو العاب الفيديو، أو الفيديوهات الموسيقية.

من الأمثلة على ذلك هو عملهم على إعلان الدعائي للعبة الإيقاع من سيجا بعنوان Ongeki.

في الخاتمة

مع تاريخ مبهر ومستقبل واعد يعتبر أستوديو J.C Staff فريد من نوعه في طرق تنوعيه للتصنيفات التي يعمل عليها، بالإضافة إلى حفاظهم على أكثر من 150 موهبة مبدعة في هذا المجال من رسامين ومنتجين ومخرجين. حيث يستمر الأستوديو برفع سقف التوقعات في كل سنة ويتخطاها. لا يزال يقدم الكثير من الأعمال التي تعلق في قلوب المعجبين. أما بالنسبة لي فكان Zero no tsukaima من أول الأعمال التي تابعتها واحببتها أثناء رحلتي في اكتشاف هذا الفن بالإضافة إلى Toradora الذي يمتلك مكان خاصاً في قلبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق